26‏/12‏/2012

قصة واقعية أخرى

قصة واقعية أخرى:
حدثت اليوم أيضاً.

كانت تقول لي في معرض حديثها أنّ الدين يساعد الإنسان على فهم العالم

وأنها شخصياً استفادت كثيراً من قراءاتها الدينية في فهم فكرة كيف أن الله  خلقنا جميعأً وهو يحبنا جميعأً
قالت لي حتى التجارب الصعبة والخاطئة كانت مفيدة جداً...!!

ذكرت لي بأنها كانت تتساءل وهي صغيرة عما إذا كان اصدقاؤها من الأديان الأخرى سيعانون الحرق والنار!! كانت تخاف من التفكير لأنّ أبيها كان يقول لها بأن التفكير يجعل الإنسان كافراً، وأن هناك بعض الأسئلة لا يجب أن يفكر الإنسان بها لأنها من عمل الشيطان.. يغرسها الشيطان في طريقه لتقوده للغواية والكفر.


في إحدى المرات كانت تجلس في بيت صديقتها وكان أهل صديقتها من دين آخر... كانت تشعر بالضيق الشديد، لدرجة أنها أصيبت بوجع شديد في رأسها وبضيق بالتنفس... ثم إنها كانت عطشى ولكنها لم تستطع أن تشرب من بيت هؤلاء القوم المخلتفين عنها فقد تربت على أنهم كفار.


الآن وقد مر الوقت أصبحَت صديقتي تستطيع التعامل مع الناس بدون النظر لأديانهم ودون حتى مجرد سؤالهم عن هذا الأمر... كان هذا تطوراً ملحوظاً.


قالت لي جملة أحببتها: "لو أني ولدت في مكان آخر لكان ديني مختلفاً على الأرجح".

أحببت هذه الجملة لأني كثيراً ما قلت هذا القول بالتحديد... ومن الرائع أن تسمع أمراً كثيرا ما تهتم به يتردد بنفس الوتيرة على لسان أحد آخر.

كنت سعيدأً بأنّ أحدهم خرج بهذه الفائدة

كل التجارب تفيد الإنسان حتى الصعبة منها
أنا نفسي كانت لي تجربتي الرائعة مع الدين أيضاً
كان طريقي لأعرف أن الإنسان إنسان بغض النظر عن دينه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق